أثاث وديكور

الفرق بين الاثاث المودرن والكلاسيك



لا يعرف الكثير من الناس الفرق بين الأثاث المودرن والكلاسيك، ويقع الكثير من المقبلين على الزواج أو الأشخاص الذين يرغبون بتجديد أثاث منازلهم في الكثير من الأخطاء، بسبب عدم معرفة الفرق بين الأثاث المودرن والكلاسيك، وفي السطور التالية، سوف نتعرف على أبرز الخطوط العريضة التي تفرق بين الأثاث الكلاسيك والأثاث المودرن.

نبذة عن الأثاث المودرن والكلاسيك

استخدم الأثاث الكلاسيكي منذ قرون عديدة في قصور الملوك وبيوت الأثرياء والنبلاء الواسعة، وكان من الصعب اقتناء مثل هذه القطع الفاخرة من الأثاث لدى عامة الشعب، أما الأثاث المودرن فقد بدأ الاتجاه إلى تصنيعه والاهتمام به في القرن التاسع عشر، خاصة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث كان يرغب الناس باقتناء قطع أثاث  جميلة وعملية ومريحة تناسب مساحات البيوت والشقق التي بدأت تصبح ضيقة بمرور الوقت.

الفرق بين الأثاث المودرن والكلاسيك

الألوان

نظرًا لأن الأثاث الكلاسيكي له طابع خاص، وهو طابع الفخامة والرقي، فإنه يتم استخدام ألوان معينة لإضفاء هذا الطابع ، وهي الألوان الداكنة في معظم الأحيان، مثل البني بدرجاته المختلفة، والرصاصي، والأزرق الداكن، والأسود، والأحمر الغامق، ومن الممكن في بعض الأحيان استخدام ألوان فاتحة مثل البيج.

أما بالنسبة للأثاث المودرن، فأنه  من الممكن  استخدام أي لون، وفي معظم الأحيان يميل مصممي الأثاث المودرن إلى اختيار ألوان فاتحة وزاهية، مثل الأحمر والأخضر، والبنفسجي والأصفر وغيرها من الألوان.

شاهد أيضا  الفرق بين البولي لاك وال hpl

النقوش والرسومات

يحتوي معظم الأثاث الكلاسيك على نقوش ورسومات تقليدية، وتكون متكررة في معظم الأحيان، فأغلب هذه الرسومات والزخارف على شكل ورود وأغصان وأوراق شجر، أما الأثاث المودرن فإن قطع الأثاث في معظم الأحيان تكون خالية من النقش أو الرسومات، ولكن في بعض الأحيان يتم اختيار أقمشة تحتوي على رسومات ونقوش تناسب ذوق الشخص أو المكان الذي سيتم استخدام القطع فيه.

الأخشاب المستخدمة



يميل مصممو الأثاث الكلاسيكي إلى استخدام الأخشاب الطبيعية، نظرًا لفخامة الأثاث، أما الأثاث المودرن، فمن الممكن فيه استخدام الأخشاب الطبيعية أو الصناعية.

الأثاث الكلاسيك يتميز بالفخامة وإعطاء طابع راقي وفاخر للمكان، على عكس الأثاث المودرن الذي يمنح المكان طابع عملي ومريح وأنيق في نفس الوقت.

المعادن المستخدمة

حيث يتم الاعتماد على بعض المعادن لتزيين الأثاث الكلاسيك، مثل النحاس، أو النحاس المطلي بالذهب في بعض الأحيان، أما الأثاث المودرن فإنه يخلو من استخدام مثل هذه المعادن.

المساحات

يتم تصميم الأثاث الكلاسيكي في معظم الأحيان للمساحات الواسعة والكبيرة، حيث كان البيوت قديما تتسم بأنها واسعة، لذلك فهو يناسب القصور والفيلات والصالات ذات المساحات الكبيرة، وقاعات الاستقبال في الفنادق، أما الآن ، ونظرًا للازدحام و التكدسات السكانية، وضيق المنازل والشقق، فإن الأثاث المودرن هو الأنسب، نظرًا للمرونة الكبيرة في تصاميمه التي تناسب أي مساحة، حيث يتم تصميم القطع طبقًا للمساحة التي سيوضع بها الأثاث، ويستخدم الأثاث المودرن الآن في المكاتب وأماكن الانتظار مثل المستشفيات والبنوك وغيرها.

شاهد أيضا  تكلفة إنشاء حمامات السباحة في مصر

الأسعار

يعتبر الأثاث الكلاسيكي هو الأغلى سعرًا في معظم الأحيان، نظرًا لصعوبة تصميمه وتنفيذه، بالإضافة لاحتوائه على العديد من الأعمال التي تكون يدوية في معظم الأحيان مثل الزخارف الموجودة على الحواف المعدنية أو الخشبية المطلية باللون الذهبي أو الفضي، ويرتفع سعره أيضًا بسبب استخدام الأخشاب الطبيعية باهظة الثمن، أما الأثاث المودرن فتتميز تصاميمه بالبساطة وكذلك يتم فيه استخدام أخشاب صناعية في معظم الأحيان، ولذلك يعتبر الأثاث المودرن هو الأقل تكلفة في معظم الأحيان.



حجم القطع

تعتبر قطع الأثاث الكلاسيك ضخمة الحجم وثقيلة الوزن في معظم الأحيان بسبب الأخشاب الطبيعية المستخدمة ذات الوزن الثقيل، أما قطع الأثاث المودرن فهي أقل حجمًا ووزنًا.

إضفاء الطابع الشخصي

يمكن من خلال الأثاث المودرن إضفاء الطابع الشخصي على المكان من حيث اختيار الألوان والتصاميم والتنسيق بين الألوان وألوان الحوائط والديكورات والإضاءة للتعبير عن شخصية الأشخاص الذين يعيشون في المكان، على عكس الأثاث الكلاسيكي الذي يجب معه الالتزام بألوان وديكورات محددة.

شاهد أيضا  الفرق بين الأثاث الجاهز والعمولة

التنظيف

الأثاث الكلاسيك هو الأصعب في التنظيف، نظرًا لطبيعة الأقمشة المستخدمة فيه، بالإضافة لاحتوائه على العديد من الزخارف والنقوشات التي تمتلئ دائما بالأتربة وتحتاج إلى بذل مجهود كبير لتنظيفها وإعادتها لامعة كما كانت، على عكس الأثاث المودرن الي يخلو من هذه الزخارف، بالإضافة إلى إمكانية فك أقمشة قطع الأثاث المودرن، وغسلها وتركيبها من جديد بكل سهولة.

عمر الأثاث

يعتبر الأثاث الكلاسيكي هو الأطول عمرًا، نظرًا لجودة الأخشاب والأقمشة المستخدمة فيه، بالإضافة إلى جودة تصاميمه، والدليل على ذلك أنه قد يجد معظمنا بعض من قطع الأثاث الكلاسيكية في بيوت الأجداد، والتي لا زالت تحتفظ بشكلها وجودتها ورونقها، أما الأثاث المودرن فربما يكون هو الأقل عمرًا، نظرًا لتصاميمه المختلفة عن الكلاسيك وكذلك الأخشاب المستخدمة فيه.



هنا نكون قد وصلنا إلى النهاية، بعد أن وضحنا لكم الفرق بين الأثاث المودرن والكلاسيك، وهي فروقات يجب أخذها بعين الاعتبار في رحلة تأسيس المنزل أو تزيينه بقطع جديدة، حتى تتمكنوا من اختيار الأثاث المثالي و القطع المناسبة لكل مكان في المنزل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.