أثاث وديكور

الفرق بين الأثاث الجاهز والعمولة



كل شخص مُقبل على الانتقال إلى منزل جديد، أو مقبل على تجديد منزله الحالي، يدور فكره حول الأثاث الذي سيناسب تصميمات المنزل وألوان دهاناته وإلى آخره من هذه التفاصيل، حيث تود أنك حين تختار الأثاث أن يكون جامعًا بين الجودة العالية والذوق الرفيع، وهُنا يحتار الكثيرون، وذلك بين اختيار هذا الأثاث من المعارض المخصصة لعرض الأثاث الجاهز بالفعل، أم تفصيل قطع الأثاث كما ترغب لدى أحد النجارين، فلكل منهما له عيوب ومزايا، قد يناسب أحدهما البعض بينما لا يناسب آخرين.

وددنا نحن أن نفصل للحيارى بهذا الأمر، وذلك من خلال عرض قائمة لمميزات وعيوب نوعي الأثاث، سواء الأثاث الجاهز المعروض بالمعارض، أو الأثاث المُفصل لدى النجارين، فمن هُنا تستطيع أن تختار الأنسب لك بكل بساطة، عندما تُلم بكل المزايا والعيوب، وتقيس ما عرفته على مساحة منزلك، وأنواع وقطع الأثاث التي تريدها وكذلك الميزانية المتوفرة لديك، سيسهل الاختيار عليك، ومن خلال هذا المقال سنعرض قائمة خاصة بالعيوب والمزايا لنوعي الأثاث بالتفصيل.

المزايا الخاصة بالأثاث الجاهز

لكل اختيار مزايا تدفع الفرد للإقبال عليه، ونفس الحال بالنسبة إلى الاختيار ما بين الأثاث الجاهز والأثاث العمولة، فمن خلال النقاط التالية سنعرض أهم المميزات الخاصة بالأثاث الجاهز، لعل يتضح الأمر للكثيرين فيسهل عليهم الاختيار، وهذه المميزات التالية ستناسبك إن كنت في حالة من الحالات الآتية:

  • يناسب كل الراغبين بتنفيذ أشكال جديدة من الأثاث، الذين يستبعدون الأشكال التقليدية في اختياراتهم.
  • هاوٍ للتسوق والإطلاع على كافة الموديلات المتوفرة بالمعارض، حيث تحب أن تتنقل بين المعارض وتختار على أرض الواقع بنفسك.
  • توفر الميزانية المالية لديك، مما يسمح لك بشراء أي قطع أثاث جاهزة ذات جودة عالية وذوق رفيع وطويلة العمر.
  • لا تفضل اختيار التصميم والانتظار لتصميمه من البداية، كما أنك لا تملك الوقت الكافي لتختار هذا الاختيار من الأساس.
  • يوفر على الشخص عناء الحيرة والاختيار ما بين تصميمات عدة لتنفيذها، حيث تتوفر معارض عديدة تقدم له باقة متنوعة من الأثاث الجاهز يناسب كل الأذواق، وبكل الخامات والأسعار، حيث يسهل عليه الاختيار ببساطة أكثر.
شاهد أيضا  الفرق بين الاثاث المودرن والكلاسيك

العيوب الخاصة بالأثاث الجاهز

كما أن هناك مجموعة كبيرة من المميزات التي تميز الأثاث الجاهز عن غيره، وتجذب الكثير من العملاء، فهو أيضًا يمتلك مجموعة من العيوب مما يجعل منه اختيار غير مناسب للكثيرين، حيث أن هذه العيوب عند الإطلاع عليها تحسم الاختيار لعملاء كُثُر، ومن هذه العيوب التي تمنع عملاء آخرين من شرائه ما يلي:

  • ميزانيتك المالية لا تمنحك رفاهية الاختيار ما بين الأثاث المصمم في المعارض، فهُنا يفضل العميل تفصيل الأثاث لأنه أقل تكلفةً من الجاهز.
  • مساحة منزلك الخاص صغيرة مما تصعب عليك الاختيار ما بين الأثاث الجاهز في المعارض، حيث تضطرك إلى تفصيل الأثاث بالمقاسات التي تناسب المساحة لديك.
  • الاختيارات المعروضة أمامك ستفي ببعض نقاط ذوقك والبعض لا تفيها، مما يضطرك إلى القبول بها بشكل كامل أو لا، حيث لا توفر لك فرصة التغيير من بعض التفاصيل كما يناسبك.
  • كل قطع الأثاث المعروضة لا تناسب ذوقك ولا تصميم منزلك، مما يجعلك تفضل الاختيار المناسب وتصممه لدى أحد النجارين.
  • الوقوع بعمليات الغش المتوقعة من التجار في المعارض، سواء بالنسبة إلى جودة الأثاث أو أسعاره وعُمره الافتراضي.

نصائح للتأكد من جودة الأثاث المصمم بالمعارض

عند الاستقرار على اختيار الأثاث الجاهز ما بين المعارض الموجودة، فعليك الالتزام باتباع النصائح التالية الخاصة باختيار الأثاث، حيث توجد بعض المعايير التي تميز جودة قطعة عن أخرى، ومن خلال هذه المعايير يمكنك الوقوع على الاختيار الجيد، وتجنب الوقوع بعمليات الغش التي يجرونها بعض التجار، وهذه المعايير ما يلي:

  • لابد من الإطلاع على مفاصل قطع الأثاث، فهي علامة هامة للفصل في جودة الأثاث، عن طريق تركيبها وربط بعضها ببعض بطريقة احترافية، فعند ملاحظة مسامير وغراء وتدبيس وغيرها من الأشياء الدالة على رداءة التصنيع.
  • التفاصيل الخاصة بالخزائن والدواليب، وذلك من حيث مدى ليونة الجارور مثلًا، إن كان سهل الفتح أو محكم التثبيت أم لا.
  • الإطلاع على قشرة الخشب الخارجي، فقد يتم طلاء الأثاث بطبقة خشبية رقيقة لتغطية ردائته، فلابد من التأكد جيدًا بخصوص هذه النقطة.
  • يجب النظر في نوعية الأخشاب، فلابد من النقر المتكرر على قطعة الأثاث من الداخل أو الخارج، وتحديد إن تواجد فراغ أم لا، أو إن كان قابلًا للثني أم لا، هذه أمور تفصل في مدى جودة الأخشاب المستخدمة.
  • نقطة التناسق المثالي التي تبدو على قطع الأثاث قد تغري الكثيرين، لكن في الحقيقة هي نقطة سلبية بخصوص جودة الأخشاب، فالخشب الطبيعي تغلب عليه التعرجات، أم الأخشاب الصناعية فيمكن تشكيلها بشكل مثالي دون انحناءات، لكنه لا يمتاز بجودة عالية.
شاهد أيضا  الفرق بين البولي لاك واليوفي لاك

مجموعة مزايا الأثاث المُفصل

كما عرضنا من خلال الفقرات الخاصة كل المزايا والعيوب الخاصة بالأثاث الجاهز، نستكمل هُنا بعرض قائمة المزايا الخاصة بالأثاث المُفصل، حتى يستطيع العمل الفصل في قراره بينهما، ومن المزايا التي تدفع الشخص إلى تفصيل قطع الأثاث كما يريدها لدى أحد النجارين أو الورش المسؤولة عن تصنيعها ما يلي:

  • يتيح لك فرصة اختيار جودة الأخشاب، والتأكد من عمرها الافتراضي بنفسك، مما يجنبك الوقوع بعمليات الغش.
  • يمكنك تنفيذ العديد من قطع الأثاث وبأقل تكلفة ممكنة مقارنةً بأسعار الأثاث الجاهز.
  • لديك الحرية في اختيار قطع الأثاث بالمقاسات التي تناسب مساحة منزلك مهما كانت صغيرة أو ضيقة.
  • إن كنت من الهاوين للرسم والتصميم، ستفضل تصميم القطع بنفسك، بحيث تكون جاهزة للنجار على التنفيذ فقط.
  • لديك مساحة واسعة من الاختيارات سواء في مواقع الانترنت أو المجلات الخاصة بالديكور، فيتيح لك تنفيذ التصميم الذي ترغب به في منزلك حسب كل التفاصيل التي تريدها.

العيوب الخاصة بالأثاث المُفصل

من خلال النقاط التالية ننهي بقائمة عيوب تفصيل الأثاث، فعند الإطلاع عليها يسهل على العميل اتخاذ القرار المناسب بما يخص اختيار الأثاث لمنزله، وذلك ما بين الأثاث الجاهز أو تفصيل الأثاث، فهذه العيوب التالية ستمنعك عن اختيار الأثاث المُفصل، وهي:

  • احتمالية الحصول على شكل نهائي للأثاث مخالف تمامًا لشكل القطع التي اخترتها.
  • قد تقع في أزمة تأخير، فمن الوارد أن تعطلك الورشة أو النجار عن استلام الأثاث في الوقت المتفق عليه.
  • يتطلب منك الصبر لوقت طويل حتى يمكنك الحصول على فطع الأثاث مُنفذة وجاهزة.
شاهد أيضا  الفرق بين البولي لاك وال hpl

النصائح الموصي بها عند اختيار الأثاث المُفصل

حرصنا على عرض مجموعة من النصائح التي يمكن أن تفيد عملاء كثيرين عند اختيار تفصيل الأثاث، فالالتزام باتباع هذه النصائح يفيدهم بالحصول على النتيجة المرغوبة، ويجنبهم الوقوع بعمليات الغش، وهذه النصائح موضحة كالتالي:



  • لابد من حُسن الاختيار للنجار أو الورشة التي ستنفذ لديها قطع الأثاث الخاصة بك، وذلك من خلال جمع الآراء حولهم، أو الإطلاع على تصميمات نفذوها بنجاح ووفق الموديل الذي تم اختياره.
  • يجب القيام بإشراف مستمر على كل خطوة في التنفيذ، حتى يمكنك التغيير في أي تفصيلة قبل الوصول إلى المرحلة النهائية لقطع الأثاث.
  • ينبغي أن يكون هناك خلفية عامة سابقة عن تكلفة الأثاث في المعارض الجاهزة، أو أسعار الخشاب لدى الورش والنجارين، ويتم الاختيار من بينها.
  • لابد من حساب التكلفة الكاملة لعملية التنفيذ سواء من حيث الخامات المستخدمة أو عملية التصميم وكذلك عملية التركيب والنقل إلى المنزل.

أوضحنا من خلال هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بالفرق بين الأثاث الجاهز أو الأثاث المُفصل، فمن خلال إطلاع العميل على هذا المقال يمكنه فصل القرار بخصوص اختيار الجاهز أو سيتجه إلى تفصيل الأثاث، كما عرضنا مجموعة من النصائح التي يمكنها تسهيل عملية الاختيار على العميل، مما يجنبه الوقوع في عمليات الغش، وفي حالة الاختيار ما بين الاختيارين نوصي بضرورة اختيار المكان المعروف بسُمعته الجيدة، سواء بالنسبة إلى المعارض التي توفر قطع الأثاث ذات الجودة العالية والذوق الرفيع والعمر الافتراضي الطويل، أو بالنسبة إلى الأثاث المُفصل عند اختيار الورشة أو النجار المناسب الذي يلتزم بمواعيد التسليم، والالتزام بكافة التفاصيل المُتفق عليها للتصميم والحصول على النتيجة المرغوبة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.