أثاث وديكور

أنواع المقابس الكهربائية واستخداماتها



تتعدد أنواع المقابس الكهربائية الموجودة حول العالم، حيث تختلف في أشكالها من دولة إلى أخرى، وذلك وفقًا لنوع التيار المستخدم، تردد التيار وكذلك الطريقة التي تتبعها الدولة في الأمان، ومنها طريقة “تأريض التيار” المقصود بها تفريغ شحنة الكهرباء في الأرض، كما أن لكل نوع استخدام يختلف عن الآخر، ويفضل الأشخاص أنواع دون غيرها، كما أن درجة أمان كل نوع من المقابس الكهربائية تساهم في تحديد سعة انتشاره واستعماله، فمن خلال عرض هذا المقال سنذكر كافة أنواع المقابس الكهربائية التي تتوفر حول العالم، وكذلك عرض لأبرز استخداماتها وأماكن توافرها مع توضيح صورة لكل نوع.

أنواع المقابس الكهربائية المتوفرة حول العالم

تتنوع المقابس الكهربائية بين البلاد، فلكل بلد نوع محدد، وكذلك لكل نوع استخدام مخصص، فمن خلال النقاط التالية سنعرض أبرز أنواع المقابس الكهربائية التي تُستخدم حول العالم، وهي:

  • النوع الأول من المقبس الكهربائي A)) : يُعرف هذا النوع باستخدامه مع التيارات التي تصل شدتها إلى 15 أمبير، تتميز بعمرها الإفتراضي الطويل لمتانتها وجودتها العالية، وهذا المقبس عبارة عن فتحتين مستقيمتين بصورة متوازية مع بعضهما البعض، يشيع استعمال هذا النوع من المقبس لدى سكان دول شمال ووسط أمريكا.
  • النوع الثاني من المقبس الكهربائي (B) : يشبه هذا المقبس بشكل كبير النوع الذي يسبقه، فهو يستقبل تيارات تصل شدتها إلى 15 أمبير، يُعرف بثباته وجودته ومتانته القوية، كما أن هذا المقبس يتكون من ثلاثة فتحات، اثنتان منهما مستقيمتان ويتوازيان مع بعضهما البعض، والفتحة الثالثة تقع في الجزء السفلي من المقبس، وهذه الفتحة دائرية الشكل، يشيع استخدام هذا النوع من المقابس لدى سكان الولايات المتحدة الأمريكية ودولة كندا والمكسيك.

نوع المقبس الكهربائي A و B

  • النوع الثالث من المقبس الكهربائي (C) : رغم شيوع استعمال هذا النوع في العالم العربي، إلا أنه يُعرف بجودته السيئة، كما أنه لا يحتمل تيار يتعدى الـ2.5 أمبير، لا يدعم طريقة التأريض، متانته ضعيفة للغاية، فهو قابل للذوبان التام عند الإفراط في استعماله، كما أن شكل هذا المقبس عبارة عن فتحتين في صورة دائرة صغيرة الحجم، ويشيع استخدام هذا النوع من المقابس لدى سكان دول قارات أوروبا وآسيا وكذلك جنوب أمريكا.
شاهد أيضا  الفرق بين البولي لاك واليوفي لاك

نوع المقبس الكهربائي C

  • النوع الرابع من المقبس الكهربائي (D) : بديل مناسب للنوع الذي يسبقه، فهو يحتمل تيار حتى 5 أمبير، كما أنه يدعم طريقة التأريض، ويوجد في هذا المقبس ثلاثة فتحات تشكل معًا مثلث، هذه الفتحات تتخذ الشكل الدائري، كما أنها صغيرة الحجم، وينتشر استعمال هذا النوع من المقابس لدى دولة الهند.

نوع المقبس الكهربائي D

  • النوع الخامس من المقبس الكهربائي (E) : يحتمل هذا المقبس تيار تصل شدته حتى 16 أمبير، يدعم طريقة التأريض، يتيح تثبيت الالمقبس بأكثر من طريقة، يشيع وجودها في الأجهزة الكهربائية، كما أن هذا المقبس يكون بارز قليلًا للخارج، كما أنه يحتوي على فتحتين صغيرتين في الحجم ودائريتين في الشكل، ويستعمل هذا النوع من المقابس سكان كل من فرنسا وبولندا وسلوفاكيا.
  • النوع السادس من المقبس الكهربائي (F) : يشبه هذا المقبس بصورة كبيرة النوع الذي يسبقه، فهو يستطيع تحمل تيار شدته تصل إلى 16 أمبير، كما أنه يدعم التأريض ويمكن تثبيت المقبس جيدًا حتى لا تتهرب الشحنة الكهربائية، فهذا النوع هو الاختيار الذي يفضله الكثيرون حول العالم، كما أن هذا المقبس يكون دائري الشكل، يحتوي على فتحتين صغيرتين في الحجم ودائريتين في الشكل، يكون غائرًا ويشيع استعماله في العديد من المناطق ماعدا دولتي إيرلندا وبريطانيا.

نوع المقبس الكهربائي E و F

  • النوع السابع من المقبس الكهربائي (G) : نوع آمن جدًا في الاستخدام من بين كل الأنواع، كما أنه يصل التيار الذي يحتمله حتى شدة 13 أمبير، يُعرف عادةً بالمقبس البريطاني، ويُعد غير آمن في حالة إدخال أنواع أخرى فيه، هذا المقبس عبارة عن فتحتين مربعة الشكل وصغيرة الحجم، تتخذ هذه الفتحات الثلاثة شكل المثلث، ويُستخدم هذا النوع بشكل رئيسي في دول ماليزيا وبريطانيا وسنغافورة.
شاهد أيضا  الفرق بين الأثاث الجاهز والعمولة

نوع المقبس الكهربائي G

  • النوع الثامن من المقبس الكهربائي (H) : هذا المقبس عبارة عن نسخة مُعدلة من النوع E ، كما أنه يتكون هذا المقبس من ثلاثة فتحات دائرية الشكل وصغيرة الحجم، تشكل الفتحات معًا شكل المثلث المقلوب، ويُستخدم هذا النوع من المقابس في قطاع غزة.

نوع المقبس الكهربائي H



  • النوع التاسع من المقبس الكهربائي (I) : يدعم طريقة التأريض، من أنواع المقابس الآمنة والثابتة جيدًا، يحتمل هذا النوع تيار تصل شدته إلى 10 أمبير، كما أن هذا المقبس يكون عبارة عن ثلاثة فتحات مستطيلة الشكل وصغيرة الحجم وضيقة المقاس، تجتمع مكونة شكل مثلث مقلوب، يُستخدم بشكل شائع من قِبل سكان الصين ونيوزيلاندا والأرجنتين.

نوع المقبس الكهربائي I

  • النوع العاشر من المقبس الكهربائي (J) : يتكون هذا المقبس من ثلاثة فتحات دائرية الشكل وضيقة المقاس، تجتمع معًا مكونة شكل مثلث مقلوب، لديه قاعدة عريضة، ينتشر استعمال هذا النوع من قِبل سكان رواندا وسويسرا.

نوع المقبس الكهربائي J و N و L

  • النوع الحادي عشر من المقبس الكهربائي (K) : يستقبل هذا النوع تيار تصل شدته إلى 16 أمبير، كما أنه يتكون هذا النوع من ثلاثة فتحات، اثنتان منهم يتخذان الشكل الدائري والحجم الصغير، والفتحة الثالثة تتخذ شكل نصف دائرة، وتجتمع الدوائر الثلاثة مكونة شكل مثلث مقلوب، ويشيع استعمال هذه المقابس في دولة الدنمارك وجرين لاند.

نوع المقبس الكهربائي K

  • النوع الثاني عشر من المقبس الكهربائي (L) : هذا المقبس يحتوي على ثلاثة فتحات صغيرة الحجم ودائرية الشكل، جميعهم يتراصون على خط مستقيم واحد، ويُستخدم هذا النوع من قِبل سكان إيطاليا.
  • النوع الثالث عشر من المقبس الكهربائي (M) : هذا النوع يشبه إلى حد كبير المقابس من النوع D، فهو يدعم طريقة التأريض بناءًا على تصميم الدبابيس فيه، لا يمكن تقبل أي أنواع من المقابس الأخرى إدخالها فيه، كما أن هذا المقبس يضم ثلاثة من الفتحات دائرية الشكل وصغيرة الحجم، يشكلون معًا مثلث معتدل الاتجاه، ويشيع استعمال هذا النوع من المقابس لدى سكان جنوب أفريقيا.
شاهد أيضا  مميزات وعيوب مطابخ uv

نوع المقبس الكهربائي M

  • النوع الرابع عشر من المقبس الكهربائي (N) : شكل هذا المقبس يحتوي على ثلاثة فتحات دائرية الشكل وصغيرة الحجم، تشكل مثلث مقلوب ذو قاعدة عريضة، وينتشر استعمال هذا النوع من المقابس من قِبل سكان دولة البرازيل.
  • النوع الخامس عشر من المقبس الكهربائي (O) : يشبه هذا المقبس النوع H إلى حد التطابق، يختلفان قليلًا من حيث الأبعاد، يطبق طريقة التأريض لكن اتجاهها للأعلى لا للأسفل، كما أن تصميم هذا النوع يقوم على تصميم نوعي E,F إلى حد كبير، كما أن شكل هذا المقبس عبارة عن ثلاثة فتحات دائرية الشكل، اثتنان منهما صغيرتان في الحجم، والثالثة أصغر منهما بنسبة بسيطة، وتشكل الدوائر الثلاثة شكل مثلث معتدل الاتجاه، وينتشر استعمال هذا النوع من المقابس لدى سكان دولة تايلاند.

نوع المقبس الكهربائي O

أوضحنا من خلال هذا المقال كافة الأنواع المتوفرة من المقابس الكهربائية التي تُستخدم في كل دول العالم، حيث تختلف كل دولة في نوع المقبس الذي تستخدمه، وذلك وفق مجموعة من المعايير، أبرزها نوع التيار المستخدم وطريقة الأمان المستخدمة ودرجة أمان المقبس، حيث ذكرنا قائمة تضم حوالي 15 نوع من المقابس الكهربائية المنتشرة حول كل بلدان العالم، والدول التي يُستخدم بها كل نوع على حدة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *